موقع مدرس الاعدادى بتمى الامديد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بحث عن المسكله التربويه

اذهب الى الأسفل

بحث عن المسكله التربويه Empty بحث عن المسكله التربويه

مُساهمة  Admin الخميس ديسمبر 02, 2010 10:57 am

كتبت الطالب
محمد شمس
طالب بى مدرسه تمى الامديد العدادى
كوووووووووووووووووووووووووول
المشاكل التربوية في مدارسنا


المشاكل التربوية في مدارسنا
انخفاض الدافعية للتعلم
هو السلوك الذي يظهر فيه الطلاب شعورهم بالملل والانسحاب وعدم الكفاية والسرحان وعدم المشاركة في المناشط المدرسية والأنشطة التعليمية الصفية .
الأسباب:
1ـ عدم توافر الدافعية للتعلم .
2ـ الممارسات الصفية التي تسهم في تدني الدافعية ومنها :
ممارسـات الطلاب
1ـ التباين الشديد بين الطلاب في مستوياتهم مما يجعل بعض الطلاب يسيئون إلى عاجزي التعلم .
2ـ التباين في أعمار الطلاب وأجسامهم مما يتيح للبعض استغلال قوتهم في السيطرة ،وخلق جو منفر للتعلم والحياة .
3ـ كثافة الفصل و الصف التي تسهم في اختفاء كثير من الصعوبات القائمة عند الطلاب مما يؤدي إلى إهمالها وعدم معالجتها
4ـ عجز المناهج عن تلبية حاجات الطلاب وحل مشكلاتهم
5ـ الاشراطات السلبية المرتبطة بالتعلم الصفي كالعقاب والفشل .
6ـ شعور الطلاب بالملل والضجر من روتين اليوم الدراسي .
7ـ غياب النماذج الحية الناجحة والصالحة للتقليد ،وسيادة الدافعية الخارجية لدى الطلاب وإنجازهم لمهمات ترضي المعلمين والآباء .
ممارســات المعلمين
1ـ إغفال المعلم الكشف عن التعلم القبلي الضروري لكل خبرة تعليمية .
2ـ عدم كشف المعلم عن استعدادات المتعلمين في كل خبرة يراد تقديمها .
3ـ إغفال المعلم تحديد الأهداف السلوكية التعليمية التي يراد تحقيقها .
4ـ غياب التفاعل بين المعلم والمتعلم .
5ـ عدم قدرة المعلم على تحديد المعززات التي يستجيب لها الطلبة .
6ـ التركيز على الدرجات بدلا من الأفكار واستفادة الطلاب .
7ـ خلو التدريس من الاستكشافات والابتكارات .
الخدمات الإرشادية:
دور المعلم:
1ـ زيادة الظروف الصفية المدرسية المثيرة للتعلم .
2ـ زيادة تفاعل المعلم والمتعلم .
3ـ زيادة فاعلية المادة الدراسية والخبرات والأنشطة المختلفة .
4ـ تقديم التعزيز المتكرر المناسب للطلبة وفق حاجاتهم .
5ـ زيادة وعي الطالب للهدف من التعلم .
6ـ زيادة مبادرة الطلاب وسعيهم لتحقيق الإنجاز .
7ـ زيادة الفرص التعليمية المؤدية للنجاح .
دور المرشد:
أ ـ تهيئة المواقف التي تزيد من رغبات الطلاب للإسهام في العملية التعليمية .
ب ـ أهمية النجاح واستثارة دوافع النجاح لدى الطلاب .
ج ـ المعززات الفورية لحظة ظهور السلوك البديل .
د ـ زيادة دور الطلاب في المواقف التعليمية
هـ ـ تهيئة المواقف التي تتضمن شعور الطلاب بأهمية ما يقدم لهم من خبرات في حياتهم العملية


التغيب عن المدرسة
هو تعمد التغيب دون علم أو إذن من المدرسة أو الوالدين.
الأسباب:
-وجود مرض جسمي أو عقلي يعاني منه الطالب.
-رغبة الطالب في البحث عن مغامرة ،أو جذب انتباه الآخرين، أو إشباع حب التفاخر أمام زملائه.
-وجود تشجيع من طالب أو مجموعة على الهروب.
-وجود خلافات أسرية.
-عدم اهتمام الأسرة بنجاح الطالب.
-قدرات الطالب أعلى أو أقل في التحصيل من قدرات زملائه، فيشعر أن ذهابه إلى المدرسة لا طائل من ورائه.
-وجود مشكلة مع أحد الطلاب أو أحد المعلمين فيهرب بعيداً عن المشكلة.
-عدم وجود دافع للتحصيل الدراسي.
-عدم إشباع حاجات وميول الطالب.
-عدم وجود الطعام المناسب في مقصف المدرسة.
-تعاطي الطالب التدخين.
-قسوة المعاملة في المدرسة.
-عدم تسجيل غياب كل حصة.
-ضعف إدارة المدرسة.
الخدمات الإرشادية:
-توعية الطلاب بأضرار الهروب من المدرسة على السلوك والتحصيل.
-إبلاغ ولي أمر الطالب فوراً.
تسجيل الغياب لكل حصة ومتابعته.
-مساعدة الطالب على تلافي أسباب الهروب


إهمال الواجبات المدرسية
سواء قراءة أو حفظاً أو كتابة أو رسماً.
الأسباب:
-عدم تنظيم الطالب لوقته.
-كثرة الواجبات المنزلية.
-صعوبة الواجبات أو سهولتها.
-ضعف التحصيل الدراسي.
-انخفاض الدافعية للتعلم.
-اتصاف الطالب بعادة النسيان.
-عدم امتلاك الطالب المواد المساعدة للقيام بالواجب.
-عدم متابعة المعلم للواجبات.
-اتجاه الطالب السلبي تجاه المعلم أو المادة.
-عدم توفر الظروف المنزلية المناسبة للقيام بالواجب.
-تدخل ولي الأمر الزائد في حل واجبات ابنه.
الخدمات الإرشادية:
-توعية الطلاب بأهمية الواجبات المدرسية.
-متابعة مذكرة الواجبات المدرسية.
-مساعدة الطالب على تنظيم وقته.
-تكليف الطالب المهمل بحل واجباته داخل المدرسة.
-الاتصال بالأسرة للتعاون مع المدرسة.
-تقديم التعزيز الإيجابي عند التزام الطالب المهمل بحل الواجبات.
-تقديم نماذج من أعمال زملائه المتميّزين.
-تنظيم عملية إعطاء الواجب من قبل المعلمين حتى لا يثقل كاهل الطالب وأسرته



التأخر الصباحي

وهو عدم حضور الطالب الصف الصباحي أو الحصة الأولى.
الأسباب:
-تهاون الطالب في أداء صلاة الفجر.
-سهر الطالب في الليل ونومه المتأخر.
-إهمال الأسرة في إيقاظ الطالب صباحاً.
-عدم الخروج المبكر من المنزل.
-وجود مشكلات أو أعمال أسرية تؤخره.
-بعد منزل الطالب عن المدرسة.
-عدم وجود وسيلة نقل للطالب.
-سوء الأحوال الجوية.
عدم رغبة الطالب في الدراسة.
-عدم رغبة الطالب في أداء التمارين الصباحية.
-وجود تمارين رياضية صعبة ومرهقة.
-كراهية الطالب لمادة معينة أو مدرس معين.
-افتقاد الطالب لقدرة التنظيم السليم للوقت.
-تغاضي إدارة المدرسة عن متابعة المتأخرين.
-إهمال الطالب في أداء واجباته المدرسية.
الخدمات الإرشادية:
-حث الطلاب على أداء صلاة الفجر في المسجد يومياً.
-تعديل عادة النوم عند الطالب المتأخر، وترك السهر بعد الحادية عشرة مساءً.
-مساعدة الطالب على الالتحاق بمدرسة قريبة من سكنه.
-حسب لائحة المدارس،يعتبر الطالب غائباً يوماً واحداً،إذا ما تأخر أربع مرات.
-تنفيذ إرشاد جماعي للطلاب المتأخرين.
-عدم منع الطالب المتأخر من دخول المدرسة إطلاقاً.
-الاتصال بولي أمر الطالب لتلافي أسباب التأخر.
-التجديد المستمر لفعاليات الطابور الصباحي ليصبح جاذباً ومشوقاً للطلاب.
-تغيير الجدول المدرسي ووضع المعلمين المحبوبين في الحصص الأولى .
-تفعيل دور الإشراف على الطلاب قبل بداية اليوم الدراسي



النشاط الزائد
وهو ارتفاع مستوى النشاط الحركي بصورة غير مقبولة وغير هادفة وغير موجهة تفوق الحد الطبيعي الموجود عند أقرانه.

من مظاهره: الاندفاعية وفرط النشاط وسهولة التشتيت وكثرة الحركة والتململ من الجلوس

لفترة والعناد وتقلب المزاج وانخفاض التحصيل الدراسي .

الأسباب:

-عوامل عضوية،كحدوث رضوض وهزات للمخ ،أو تشوهات خلقية أو خلل في إفراز الهرمونات.

-نقص ذكاء الطالب.

-ارتفاع العدوانية تجاه نفسه وتجاه الآخرين.

الخدمات الإرشادية:

-الفحص الجسمي وإجراء تخطيط المخ الكهربي لفحص شذوذ نشاطه.

-الكشف عن القدرة العقلية العامة والتذكر والإدراك.

-يوجد عقار طبي يفيد في هذا الاضطراب.

-استخدام أسلوب التعزيز،لتدريب الطالب على التحكم في نفسه.

-تعديل نظرة الآخرين نحو الطالب،وتعديل الممارسات التي تؤدي إلى إحباطه.

-تقديم مكافآت عند تقليل الطالب من نشاطه الزائد،أو القيام بنشاط مقبول هادف.-تعليم الطالب التحدث إلى نفسه والتفكير بما يجب فعله بصوت مرتفع،ثم التحرك بعد ذلك.

الغش
من صوره الغش في الاختبارات والغش في الواجبات وتزوير توقيع الأب .
الأسباب:
إهمال مذاكرة الدروس.
-صعوبة المادة الدراسية وصعوبة أسئلتها.
-كثرة الواجبات المدرسية.
-رغبة الطالب في الحصول على درجات مرتفعة.
-ضعف ثقة الطالب بنفسه.
-عدم تنظيم الطالب لوقته.
-تقليد زملائه الآخرين.
-توفّر فرص الغش.
-الخوف من عقاب الوالدين أو المعلمين.
-وجود ضغوط أسريّة.
-تحدّي السلطة نتيجة لنوع معاملته.
-عدم شعور الطالب بعواقب الغش الوخيمة.
-أداء الطالب لأكثر من اختبار في اليوم الواحد.
-تهاون المراقب أثناء الاختبار.
الخدمات الإرشادية:
-تلافي الأسباب السابقة الذكر.
-بيان أضرار الغش على التحصيل والسلوك.
-تعليم الطلاب الطريقة السليمة للاستذكار السليم والتنظيم الجيّد للوقت.
-تنمية الدافعية للتعلم والتحصيل والقراءة.
-جعل الطلاب يتولون جدولة مواد الاختبار.
-تطبيق اللائحة التي تنص على حرمان الطالب من درجات المادة التي غشّ فيها.
-تكليف الطالب بإعادة الواجب الذي غش فيه.
-تفعيل الإرشاد الديني في القضاء على المشكلة.

صعوبات التعلم



تبدو هذه المشكلة عندما يكون هناك فرق بين مستوى تحصيل الطالب والمستوى الذي تؤهله له استعداداته وقدراته

سلوك المشكلة :

1. انخفاض مستوى التحصيل الدراسي ( رسوب في مادة أو أكثر ) على عكس ما تشير إليه استعدادات وقدرات الطالب ( مستوى الذكاء ) .

2. لا يرجع هذا الانخفاض في التحصيل إلى إعاقات بدنية ( مثل عيوب السمع والإبصار ) أو إلى إعاقة عقلية ( مثل التخلف العقلي ) .

3. يمكن أن يشار إلى المشكلة على أنها نوع من محدد :

أ ‌- صعوبات تعلم الرياضيات .

ب‌- صعوبات تعلم القراءة .

ت‌- صعوبات تعلم الكتابة .

4- يبدأ ظهور المشكلة في حدود سن الثامنة ( الصف الثالث الابتدائي ) .

العوامل المساعدة على حدوث المشكلة :

1. وجود مشكلات في التخاطب التعبيري أو الاستقبالي .

2. وجود مشكلات في النمو الحركي للطفل .

3. تغيرات مختلفة في التاريخ التعليمي للطفل ( مثل تغير المدرسين ، أو تغير المدرسة ،وفترات الانقطاع ) .

التعرف على المشكلة :

- المدرسون .

- الآباء .

- المرشد من خلال متابعة النتائج وتعبئة السجل الشامل .

الأدوات التي تستخدم للحصول على معلومات حول المشكلة :

1. مراجعة السجل الشامل .

2. مراجعة نتائج الاختبارات الشهرية والفصلية .

3. ملاحظات المدرسين .

4. المقابلة مع الطفل ومع المدرسين .

5. الاختبارات التحصيلية المقننة .

6. قوائم المشكلات ( مثل قائمة المشكلات المدرسية – الشناوي ، والماطي ) .

الأساليب الإرشادية :

1. التعامل مع المشكلات العضوية مثل ضعف السمع وضعف الإبصار ، وغيرها عن طريق الجهات الطبية المتخصصة .

2. استشارات للمدرسين لتركيز الاهتمام على معالجة المشكلة .

3. استشارات للآباء للاهتمام بالطفل ودراسته .

4. أنواع من العلاج التعليمي –منها مجموعات التقوية .

5. إفادة الطالب من خدمات التربية الخاصة بالمدرسة إذا وجدت مثل هذه الخدمة ( مدرس التربية الخاصة وغرفة المصادر وغيرها ).




منقووووووووووووول





اللهم وفق كاتب الموضوع ومنفذ الملف المرفق لما فيه الخير والسداد

Admin
Admin

المساهمات : 82
تاريخ التسجيل : 28/11/2010

https://eloaoy.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى