معلمات عن ماتمر الواحده العربيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

معلمات عن ماتمر الواحده العربيه

مُساهمة  Admin في الإثنين نوفمبر 29, 2010 8:26 am

الموضوع: منشورات المؤتمر القومي العربي

حال الأمة العربية: المؤتمر القومي العربي الحادي عشر: الوثائق - القرارات - البيانات (3 / 2002)
المؤلف: مؤتمر الطبعة: الطبعة الأولى

"حال الأمة العربية" هو العنوان العام للكتاب الذي صدر عن المؤتمر القومي العربي، نشر وتوزيع مركز دراسات الوحدة العربية، متضمناً النصوص الكاملة للدراسات والوثائق والبيانات والقرارات التي شكلت أعمال ونتائج المؤتمر القومي العربي الحادي عشر.

والكتاب في شمول مادته يلبي حاجة أساسية لدى كل مهتم بالشأن القومي العربي، إذ يقدم "بانوراما" على أعرض نطاق لأوضاع الأمة العربية – السياسية والاستراتيجية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية ... – ويشمل ذلك علاقات الأمة العربية بالعالم من حولها، بجوانبها السوية والصراعية. ويحتوي هذا المنظور 16 دراسة علمية للأوضاع الراهنة.

خلال هذا كله يعالج كتاب "حال الأمة العربية" التطورات التي درسها واتخذ قرارات فيها المؤتمر القومي الحادي عشر، ونشير هنا بشكل خاص إلى تطورات الصراع العربي – الصهيوني والانتفاضة الفلسطينية، وتداعيات تحرير الجنوب على النظام الإقليمي، وإحياء الرأي العام العربي بالإضافة إلى تطور المسار الديمقراطي في الوطن العربي، كذلك التطورات المتعلقة باستمرار أطول حرب شنت ضد قطر عربي وهي حرب العقوبات ضد العراق وتأثيراتها.

ولا يغيب عن "حال الأمة العربية" الشأن الاجتماعي، ويتمثل أساساً في فصل يعالج "التنمية الاجتماعية المشوهة وتآكل كفاء الأسرة العربية" وبالمثل الشأن الأمني بأبعاده الاستراتيجية والاقتصادية والسياسية. وتلفت النظر هنا معالجة الكتاب لحال الأمن الدفاعي ومصادر تهديده، ومعالجته أيضاً لمسألة الوجود العسكري الأجنبي، وإضافته بعد الأمن الثقافي.

لعل كتاب "حال الأمة العربية" يشكل البيان الأشمل عن أوضاع الأمة والوطن من منظور قومي، كما ترسمها دراسات موضوعية موثقة تابعت أحداث عام 2000 عن كتب من كافة الزوايا، وفي الوقت نفسه القرارات التي صدرت عن المؤتمر القومي العربي باعتبارها الطريق العملي لتخطي حال الأمة بحلول قومية للمشكلات والتحديات، وهي القرارات التي تبلورها "استراتيجياً وخطة عمل المؤتمر القومي العربي" في ضوء تقارير لجانه المتخصصة.

ويتضمن الكتاب عدداً من الوثائق ذات الأهمية التاريخية والسياسية العالية، منها "بيان إلى الأمة"، وهو البيان الختامي لهذا المؤتمر، ومنها النظام الأساسي المعدل للمؤتمر القومي العربي، والنظام الداخلي المعدل للمؤتمر، بالإضافة إلى رسالة المؤتمر إلى كوفي آنان الأمين العام للأمم المتحدة لتأكيد "الموقف الشعبي العربي الثابت والمتجدد وإنما في دعم العراق العربي الشقيق وإدانة الدور الذي تلعبه الأمم المتحدة في تسهيل العدوان الأمريكي المتكرر على العراق ... والدعم الثابت لحقوق شعبنا العربي في فلسطين وإدانة العدوان الصهيوني الآثم واليومي على الشعب الفلسطيني" .
الطبعة: الطبعة الأولى عدد الصفحات: 571 السعر: 14 $ السعر الجديد: 11 $





Admin
Admin

المساهمات : 82
تاريخ التسجيل : 28/11/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://eloaoy.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى